كم تنفق السعوديات على شراء مستحضرات التجميل؟

الأربعاء 25 يوليو 2018 19 : 07
كم تنفق السعوديات على شراء مستحضرات التجميل؟

تعد المرأة السعودية من النساء الأكثر إنفاقا على مستحضرات التجميل بين نساء العالمين الغربي والعربي، وحتى بالمقارنة مع قريناتها الخليجيات، مع تصاعد مستمر ونمو متزايد في حجم الطلب الذي تشهده الأسواق السعودية المتخصصة، وفقاً لما أكدته الدراسات والتقارير الاقتصادية الخاصة بهذا القطاع.

وقدر التقرير الإقتصادي الأخير الصادر عن “Saudi Health and Beauty” حجم اقتصاديات سوق مستحضرات التجميل في المملكة بما يعادل 60 مليار ريالٍ سنوياً، فيما تنبأ في الوقت ذاته بنمو القطاع بنسبة 11% سنوياً، وتوقع أن تزيد مبيعات مستحضرات العناية بالبشرة بنسبة 26%، لتصل إلى 1.88 مليار ريالٍ في عام 2015، وحدد في الوقت ذاته متوسط إنفاق السعوديات على مستحضرات التجميل، بـ 3.800 دولار سنوياً (ما يعادل 14.250 ريالاً سعودياً).

كم تنفق السعوديات من أموالهن على شراء مستحضرات التجميل؟

طرحت "هي" هذا السؤال على بعض السعوديات، فكانت ردودهن كما يلي:

بدأنا مع سهام الأحمد 35 عاماً، فقالت: "لم تعد مستحضرات التجميل من الكماليات بل هي من الأساسيات، ونحتاج إلى تجديد معظمها شهريا، فهي تتطلب ولا شك ميزانية خاصة، قد تصل إلى أكثر من ثلث الدخل السنوي، وبشكل عام قد يصل إنفاقي السنوي على مواد التجميل، ما يقارب الإنفاق على الحلي والمجوهرات".

وأجابت شيخة عادل 26 عاماً: "الحقيقة أن نصف راتبي الشهري أي ما يقارب الألفين ريال أنفقه شهريا لشراء مستحضرات التجميل، وخصوصاً أني لا أشتري المنتجات الرخيصة بل أبحث عن المنتجات الآمنة على البشرة، وللأسف تشهد هذه المنتجات ارتفاعاً مستمراً في الأسعار".

بينما قالت نجاة عبدالرحمن 30 عامًا: "بصراحة لا أحدد مبلغا معينا لشراء مستحضرات التجميل بل اشتريها حسب الحاجة، فيمكن أن تصل مصاريفي مثلاً على مستحضرات التجميل في مواسم الأعياد والإجازات والمناسبات الكبيرة لثلاثة ألاف ريال، أما باقي السنة فربما لا تزيد المصاريف عن 700 ريال في الشهر".

وأكدت الهنوف سلطان 27 عاماً ان "شراء مستحضرات التجميل كانت إحدى المشاكل التي واجهتها مع زوجي في بداية حياتنا الزوجية، لأنه كان يستنكر شرائي مستحضرات التجميل بمبلغ يقارب نصف راتبي شهرياً، إلا أنني أدرك أن أسعار هذه المستحضرات مرتفعة وهو أمر خارج عن إرادتنا".

وعند سؤال مها عبدالله، بائعة مستحضرات تجميل في محلاتFaces عن أكثر المستحضرات التي يقبلن على شرائها السعوديات، قالت: "تلقى المبيعات الخاصة بمنتجات التجميل والعناية بالبشرة رواجاُ وإقبالاً كبيرا بين السعوديات، ويخترن الأنواع الأكثر آمانا وفاعلية على صحة الجلد، وبشكل عام تعنى السعوديات بالعيون الأكثر جاذبية لذا تعد مستحضرات تجميل العيون هي المستحضرات الأكثر مبيعاً، وفي مقدمتها الماسكارا والأي لاينر والكونسيلر (الخافي للهالات السوداء أسفل العينين) ويأتي بعد ذلك الأقلام الملمعة للشفاه وطلاء الأظافر.

وأشارت البائعة منى محمد، إلى أن إنفاق السعوديات على تجميلهن ينصبّ أكثر فأكثر على شراء مستحضرات تجميل العيون، ومنتجات تفتيح البشرة وكريمات إخفاء الخطوط الرفيعة أو الكريمات الموحدة للون البشرة (كريم الأساس)، والدهانات المضادة للشيخوخة، ويأتي بعدها البودرة البرونزية، وكذلك ملمعات الشفاه والأظافر، وأكدت أن المنتجات الفرنسية تستأثر بالحصة الأكبر من اختيارات السعوديات، تليها المنتجات الأوروبية الأخرى.

التعليقات