عمالقة الشعر الجاهلي يلفتون الأنظار في سوق عكاظ “الافتراضي”

الجمعة 29 يونيو 2018 22 : 10
عمالقة الشعر الجاهلي يلفتون الأنظار في سوق عكاظ “الافتراضي”
     
تجذب حسابات تم إنشاؤها في موقع “تويتر” حديثاً، وتحمل أسماء كبار شعراء الجاهلية، مثل النابغة الذبياني وامرؤ القيس، تفاعلاً لافتاً من قبل المغردين العرب، لاسيما في السعودية، كظهور خاص لأصحاب المعلقات الشعرية الشهيرة التي كانت يوماً ما على جدران الكعبة المشرفة.
وتحمل تلك الحسابات، التي تم إنشاؤها الشهر الماضي، أسماء النابغة الذبياني وامرؤ القيس وعنتر بن شداد وطرفة بن العبد والأعشى وليليى العفيفة وصفية بنت ثعلبة، وجميعهم من فحول الشعر في شبه الجزيرة العربية في عصرويحظى كل شاعر بنحو عشرين ألف متابع، لكن تغريداتهم التي تتنوع بين أبيات شهيرة من قصائدهم، أو إجابات على استفسارات المتابعين عن حياة الشعراء والحوادث التاريخية التي عاشوها، تلقى تفاعلاً لافتاً من قبل عشاق الشعر ومؤلفيه.
قواسم مشتركة
وتبدو جميع تلك الحسابات، تابعة لجهة واحدة، من خلال التشابه في عدة أمور، مثل تاريخ إنشائها المشترك، وغلاف صفحة الحساب ذي الرسوم التاريخية، بجانب طريقة التغريد المتشابهة، إضافة لكون تلك الحسابات تتابع بعضها البعض وتتفاعل فيما بينها.
ويهتم المغردون السعوديون بمتابعة تلك الحسابات، إلى جانب عدد أقل من مغردين عرب من مختلف الدول العربية، فيما يعتقد أن فكرة تلك الحسابات انطلقت بهدف الترويج لفعالية تراثية انطلقت في المملكة يوم الأربعاء، وتحمل اسوسوق عكاظ في الأصل، ظهر قبل نحو 15 قرناً في مدينة الطائف، وكان ملتقى سنوياً يسبق موسم الحج، ويشهد حضوراً للمهتمين بالشعر بجانب التجار في شبه الجزيرة العربية.
سعادة شعراء الجاهلية بوصول الرسالة
وتحيي السعودية منذ 12 عاماً ذكرى ذلك السوق الذي ذاع صيته آنذاك، بإقامة فعاليات تحاكي ما كان يشهده في فترة ازدهاره، وتسعى لتحويله لمهرجان تراثي عالمي من خلال عدة خطوات ودعم رسمي كبير.م “سوق عكاظ”. الجاهليةويبدو أن الاستعانة بموقع “تويتر” واسع الاستخدام لدى السعوديين، كانت إحدى الأفكار للترويج لسوق عكاظ، من خلال إنشاء حسابات بأسماء شعراء الجاهلية الذين تحضر قصائدهم في السوق كل عام.
وتفاعل غالبية شعراء الجاهلية مع انطلاق سوق عكاظ في نسخته الـ 12، فقال بعضهم إنهم قد يزورون السوق، وكتب آخرون أنهم سعداء بوصول ما كتبوه للأجيال الحالية، واستعاد فريق ثالث ذكرياته مع السوق قبل قرون مضت. الذي سبق ظهور الرسالة الإسلامية.

التعليقات

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر